شعر إبني يتساقط – ما السبب؟ لعلها ” سعفة الرأس”


زارني بالعيادة طفل يشكو من تساقط شعره وكانت هذه المشكلة تؤرق والدته كثيراً وعند المعاينة أنه يشكو من سعفة الرأس  , فماذا تعرفون عنها؟

تعتبر سعفة الرأس – Tinea Capitis –  مرض جلدي يصيب فروة الرأس بسبب عدوى فطرية تصيب الفروة و الشعر و تظهر على شكل بقع قشرية الملمس “كقشور السمك” و بقع من الشعر المتقصف. و عادة ما يصاب الأطفال بهذا المرض.
و تعتبر سعفة الرأس مرض معدي ينتقل بين الناس عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو الأجسام الملوثة كأمشاط الشعر، الوسائد، و الكنب. وفي حالات قليلة قد تنتشر الفطريات بسبب الاحتكاك بالحيوانات المصابة – و خاصة القطط و الكلاب، وعن طريق الأتربة كذلك. على الرغم من ذلك فإن هناك عدة أنواع أخرى مختلفة من الفطريات التي تؤدي إلى ظهور سعفة الرأس.
من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض سعفة الرأس؟
وقد يصاب الأشخاص بسعفة الرأس من جميع الأعمار و الأصول العرقية و من كلا الجنسين. ومع ذلك ، فإنها تظهر بشكل أكبر عند الأطفال خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 3-7 سنوات. و في الولايات المتحدة يعتبر الأطفال ذوي الأصول الأفريقية أكثر عرضة للإصابة بسعفة الرأس من أقرانهم. و يمكن القول بأن الأولاد بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة من البنات.
ما هي أعراض المرض:
تظهر سعفة الرأس بأماكن شائعة بالجسم ألا و هي:
• فروة الرأس – أكثر الحالات التي تأتينا تكون في فروة الرأس
• حاجب العين “نادر”
• رموش العين “نادر جداً”
تكون سعفة الرأس على هيئة أشكال دائرية إلى بيضاوية مغطاة بقشور رمادية اللون، و عادة ما يرافق ذلك تساقط للشعر. وقد تكون البقع حمراء اللون و ملتهبة وقد تظهر بثرات صغيرة تحتوي على صديد بداخلها، وقد تظهر نقاط صغيرة سوداء اللون على سطح فروة الرأس مسببة بذلك حدوث تقصف للشعر.
و نتيجة ظهور سعفة الرأس تتورم الغدد اللمفاوية في الجزء الخلفي من فروة الرأس، خلف الأذنين، و على طول جانبي الرقبة.
و أحد مضاعفات سعفة الرأس هي الـ Kerion أو مايسمى بالشهدة و هي عبارة عن بثرات كبيرة، مليئة بالصديد. و إذا لم تتخذ اجراءات علاجية مكثفة فإن الـ Kerion قد تؤدي بدورها إلى حدوث ندبات و سقوط دائم للشعر.
كما أن سعفة الرأس عادةً ما تؤدي إلى الحكة في المكان الذي تظهر به.
العناية الشخصية:
لا توجد هناك تدابير للرعاية الذاتية ذات فعالية يمكن من خلال علاج مرض سعفة الرأس.
لكن يمكن تجنب الاصابة بسعفة الرأس باتباع التالي:
• جنّب طفلك الاحتكاك المباشر بالأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة المصابة.
• علّم طفلك عدم مشاركته مع غيره باستخدام أمشاط الشعر، القبعات، و أي اكسسوارات تستخدم للشعر.
متى يجب طلب المساعدة الطبية؟
إذا كان طفلك يعاني من حكة و قشور في فروة الرأس أو تساقط للشعر يجب مراجعة طبيب الجلدية.
و إن كان أحد أقرباء طفلك أو حتى زميله بالصف الدراسي مصاب سعفة الرأس فيجب عليك فحص فروة رأسه بحثاً عن بقع قشرية. و إن شككت ببقعة ما يجب عليك أخذه للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.
و إذا تم تشخيص حالة طفلك على أنها سعفة الرأس فيجب بهذه الحالة معاينة أي حيوان أليف موجود في المنزل من قِبل طبيب بيطري للتأكد من أنه غير مصاب بالعدوى الجلدية. فإذا اكتشف الطبيب البيطري أي اصابة فيجب عليك التأكد من أن الحيوان الأليف سيتلقى العلاج المناسب.
وبالسلامة

0 التعليقات:

إرسال تعليق